ابني، خيب ظني أم خيبت ظنه؟
ابني، خيب ظني أم خيبت ظنه؟
يونيو 7, 2018
وصفة المعمول
وصفة المعمول
يونيو 13, 2018

بدأ أطفالي بالعدّ التنازلي لأيام المدرسة، فهم متشوّقون جدًا لعطلة الصيف وما تحمله هذه العطلة من نشاطات ونزهات وسهر. وهمّنا نحن الأهل ما الذي سنهيّؤه لأطفالنا هذا الصيف من  أفكارونشاطات ممتعة ومفيدة ليملأوا وقتهم. بالنسبة لي لا يوجد نادي صيفي قريب من المنزل،  وكوني موظفة فأنا لست قادرة على البقاء معهم في المنزل فترة الصباح، الأمر الذي جعلني أفكّر بتهيئة غرفة خاصة للعب. فقد قمت بإفراغ إحدى الغرف (أو يمكننا استخدام الفناء الخلفي للبيت ليمارسوا هذه الانشطة)، وبدأت أبحث على الإنترنت على نشاطات وتسالي لكي نهيئ هذه الغرفة ونضع فيها ما يحبّه الأطفال من ألعاب (بعيداً عن الأجهزة الإلكترونية) بما يتناسب مع أعمارهم واهتماماتهم. وجدت العديد من الأفكار المفيدة، وقمت مع صغاري باختيار ما يحبّون ليصنعوه في هذه الغرفة التي أطلقوا عليها اسم غرفة المرح.

طفلي البالغ من العمر 11 سنة يحبّ الزراعة والرسم واللعب بالماء والرمل، لذا فقد أحضرنا قصيصاً كبيراً وقمنا بزراعة بعض النباتات والأزهار، وكانت مهمّته كل صباح الاعتناء بها وسقايتها. كما وأحضرنا قطعة كبيرة من الورق المقوّى وقمنا بإلصاقها على الحائط بالإضافة للألوان المائية ليرسم عليها، وأحضرنا أيضًا صندوقًا كبيرًا وملأناه بالرمل، وقد أتوا بألعاب البحر الخاصّة بالرمل ليستخدموها في تشكيل القلاع وما يحبّون من الأشكال. أما طفلي الآخر البالغ من العمر 7 سنوات فهو يحبّ اللعب بالسيارات، بالإضافة للعب بالرمل والماء، فقد قمت برسم مسار للسيارات على ورق مقوّى من اللاصق الملوّن ووضعنا على المسار إشارات المرور، وكان عليه تحريك سياراته إلى نهاية المسار. فكرة إحضار الطباشير الملوّنة لرسم أشكال على الأرض والقفز كانت من الأفكار التي أعجبتهم. ولكي اشجّعهم على القراءة اقترحت عليهم فكرة قراءة عدد معين من القصص القصيرة (خمس قصص مثلاً) خلال فترة أسبوع، فإذا قرأها له مكافأة يختارها بنفسه، فوافقوا معي على الاقتراح.

واتفقت معهم أن أكتب لهم على ورقة قائمة بالمهام التي سيقومون بها وذلك لتنظيم يومهم قبل خروجي من المنزل، وكانت تتضمّن:

  • الأعمال المنزلية التي عليهم القيام بها كترتيب غرفتهم وتجهيز الإفطار، ويمكنهم أن يكنسوا الأرض أو يمسحوا الغبار، طي الغسيل، فهي مهام آمنة لهم.
  • يمكن أن أطلب منهم شراء بعض الأغراض للمنزل (فهم في سن يسمح لهم بالخروج وشراء بعض مستلزمات المنزل، كالخبز مثلاً ).
  • تخصيص وقت للعب في غرفة المرح.
  • مشاهدة البرامج التي يحبّونها على التلفاز أو الكمبيوتر بحيث لا تتجاوز المدة الساعة.

للمزيد من الأفكار اضغط هنا: خمسة نشاطات لأولادكم في العطلة الصيفية

عطلة الصيف من أجمل الأوقات للطفل وهي فرصة جيّدة لاستخدامها لتنمية قدراتهم ومواهبهم عن طريق اللعب، فهو وسيلة تربوية وتعليمية فعالة. وواجبنا كأهل معرفة ميول واهتمامات أطفالنا وتنميتها لتكون هذه العطلة ممتعة ومفيدة في آن واحد.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
2
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.