نصائح لمساعدة الأبناء على الاستعداد للامتحانات
نصائح لمساعدة الأبناء على الاستعداد للامتحانات
مايو 20, 2018
طفل سعيد أم طفل ناجح؟
طفل سعيد أم طفل ناجح؟
مايو 20, 2018

تحتار العديد من الأمهات ما هي الأطعمة المناسبة لابنها في فترة الدراسة وتقديم الامتحانات. سأقدّم لكم مثالًا عن برنامج غذائي يومي يساعد أطفالكم على التركيز يمكنكم الاستفادة منه وتعديله بما يناسب حاجات الطفل ونظامك الخاص.

بداية بعض الملاحظات العامة التي تساعد على إنهاء يوم دراسي طويل بنشاط:

1- لا تلغي وجبة طعام: فبعض الطلاب ينشغلون بالدراسة وينسون تناول إحدى الوجبات، لذا علينا كأهل تذكيرهم بالوجبات الرئيسية وتقديمها لهم.

2- يجب تناول وجبات كثيرة بكميات قليلة حتى لا يشعر الطالب بالتخمة أو بالجوع، فهذا يقلّل قدرته على التركيز.

3- الابتعاد عن المنبهات، وإن كان كان لا بدّ منها فيفضّل كميات قليلة نهاراً.

4- لا مانع من تناول وجبات خفيفة خارج المنزل أحيانًا، ليشعر الطالب بتغيير جو المنزل. لكن يفضّل أن تكون مضبوطة ومراقبة من الأهل مثل الكوكتيلات والعصير الطبيعي والحلويات الخفيفة مع الانتباه إلى ضرورة الابتعاد عن الوجبات السريعة والحلويات الدسمة والمواد الحافظة والمشروبات الغازية.

5- ابدأ يومك بالرياضة. عند النهوض من السرير قم ببعض الحركات البسيطة التي تنشّط الجسم وتزيد من الصحو.

6- خذ القسط الكافي من النوم، فالنوم يساعد على إعادة تنشيط الذاكرة، ويفضّل النوم ليلاً والدراسة في ساعات النهار وليس العكس. فالنوم يوميًا 8 ساعات وخلال الليل يقوّي الجسم ويساعد على نمو الدماغ.

اقرأ ايضا: نصائح لمساعدة الأبناء على الاستعداد للامتحانات

النظام الغذائي

  • يمكن أن تبدأ يومك بكأس من العصير الطبيعي غير المحلّى، فالكثير من الطلاب لا يستطيعون تناول وجبة طعام فور النهوض من النوم لذلك نقدّم لهم العصير الطبيعي الغني بالفيتامينات، ويمكن تناول بضع حبات من التمر.
  • وجبة الفطور: بعد حوالي ساعة ونصف أو ساعتين من الاستيقاظ، ويجب أن تكون وجبة متكاملة تحوي على النشويات والبروتينات والفيتامينات مثل الحليب مع الكعك أو الخبز. فكوب من الحليب يوميًا يمنح طفلك الطاقة والقوة ويساعد على نموه السليم، كما وإن التحلية بالعسل مفيدة جدًا.

الأجبان والألبان مع الخبز، مع بعض الخضار كالخيار والبندورة.

الحبوب الكاملة وجنين القمح يزيد من النشاط والحيوية وقوة التركيز.

  • بعد ساعتين: وجبة سناك خفيفة مثل فواكه مقطّعة أو خضار غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الطفل وخاصة عقله، وهي تلعب دورًا رئيسيًا في حماية الجسم والنظام العصبي.
  • وجبة الغذاء: من المهم تقديم وجبة غنية بالأوميغا 3 مثل الأسماك والسلمون والتونا واللفت وفول الصويا وبذور الكتان؛ لأنها تزيد الدورة الدموية وتساعد على وصول الدم بكميات أكبر وبطريقة أسرع إلى الأعصاب والدماغ فتحافظ على هدوء الأعصاب وتزيد عمل الدماغ.

البقوليات والحبوب الكاملة الفول والحمص والعدس غنية بالبروتينات والفيتامينات.

شرائح الخبز والبطاطا مصدر جيّد للسكريات وتمدّ الجسم بالطاقة ولكن بدون قلي.

  • بعد ساعتين: وجبة سناك مثل الوجبة الصباحية من الخضار والفواكه.

الشوكولاته الداكنة مفيدة جدًا للذاكرة فهي غنية بمضادات الأكسدة وتعمل على تنشيط الذاكرة والمحافظة على الدماغ، فقدمي منها 30 غم يوميًا.

المكسّرات بأنواعها وخاصة الجوز مهم جدًا للدماغ ويصلح كسناك.

  • العشاء: كأس من اللبن مع ملعقة عسل.

الأجبان مع شرائح الخبز

 وفي النهاية فإن تحصيل العلامات يعتمد على مثابرة الطالب واجتهاده خلال العام الدراسي، ومن واجبنا كأهل مساعدته بتوفير الجو المناسب لذلك وتقديم الطعام الداعم له ولذاكرته.

وحظًا موفقًا لكل الطلاب وكما نقول “لكل مجتهد نصيب.”

  #رجعنا_للامتحانات

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
171
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

Comments are closed.