متى أتدخّل؟ ومتى لا أتدخّل؟
متى أتدخّل؟ ومتى لا أتدخّل؟
أبريل 4, 2018
أهمية القدوة في حياتنا
أهمية القدوة في حياتنا
أبريل 10, 2018

من أجمل الرموز التي احبها في اسبوع الالام وخاصة في القدس هو احتفالات سبت النور والتي تتم بعد ظهر السبت الذي يسبق ذكرى يوم القيامة.

وفكرة تدفق النور من كنيسة القيامة الى كافة المعمورة امراً في غاية الاهمية والرمزية في عصر اصبح تصدير الظلمة والكراهية والموت هو الامر الطبيعي.

النور يعطي الحياة ويوفر الدفء ويطرد الظلمة. كم نحن بحاجة في حياتنا وفي مجتمعنا وفي بلدنا وفي عالمنا ان نؤيد كل امر يوفر الضوء والدفء فكما يقول المثل المعروف ضيئ شمعة بدل ان تلعن الظلمة.

يوفر نور القيامة رمزاً مهما للاهمية تمسكنا بالحياة ورفضنا للكراهية والموت.

ما يعجبني في احتفالات سبت النور هو فكرة نقل النور من القدس القديمة الى باقي مدن فلسطين ومنها الى باقي دول العالم. والرمزية هنا ليست فقط في اهمية ودور التنوير والانفتاح بل في فكرة نقل اداة التنوير. فعندما يقوم الشخص باضائة شمعة او قنديل او اي اداة للاضائة فان الرمزية هنا في عملية نقل المعرفة والحب والتعاون بدل من احتكارها والاحتفاظ بها.

 تشكل صورة تدفق النور من قبر المسيح – والذي تم ترميمه مؤخرا- صورة جميلة في الاهمية والتعبير حيث يحل على القدس ابنائها وبناتها وضيوفها من كافة المعمورة كلهم حاملين شموعهم وادوات الانارة الاخرى منتظرين بصبر وثبات تدفق النور ونقله من شخص الى اخر.

كم نحن بحاجة الى نور العلم ونور المعرفة ونور المشاركة ونور التعاون ونور الدفء في عالم مظلم بارد محتكر لا يؤمن باي من هذه الصفات الجميلة.

يخرج النور كل عام ويبقى مضيء للكنائس والمعابد والبيوت والمؤسسات. وثم بعد مرور عام يخرج مرة اخرى لارسال مبدءا التجديد والتطوير وعدم الاكتفاء بالوضع الحالي حتى ولو كان منيراً، فبقدر ما نحن بحاجة الى طرد الظلمة وادخال الضوء نحن ايظا بحاجة الى تجديد افكارنا واعادة النظر بما نحن مقتنعون به والاستفادة من تجارب الاخرين.

ورغم ان النور يوفر الانفتاح والمعرفة والدفء الا ان سوء استخدام النور قد يؤدي الى الاحتراق والدمار. فعلينا ان لا نكتفي بالنور ونتركه دون العناية والحماية بل من الضروري ان نحمي النور من عبث العابثين ومن الاهمال والاهتزازات التي قد تحول النور من مصدر للضؤء والدفء الى مصدر للحريق والدمار.

إن احتفال سبت النور يذكرنا بنور الايمان والمعرفة والحياة وعلينا دائما ان نحافظ على ذلك النور ونطوره ونحميه من العبث مدركين دائما ان حياتنا ومجتمعنا ومستقبلنا افضل بكثير بسبب وجود النور من غيابه. وكل عام وانت بخير

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
12
شارك مع أصدقائك
داود
داود
اعلامي عتيق, زوج واب لثلاث بنات وولد جد لبنت وفي حفيد وحفيدة على الطريق.

Comments are closed.