طرق زيادة الوزن بطريقة صحية
طرق زيادة الوزن بطريقة صحية
مارس 12, 2018
ما الذي يخيف طفلي؟مسببات الخوف عند الأطفال
ما الذي يخيف طفلي؟مسببات الخوف عند الأطفال
مارس 18, 2018

التهاب اللوزتين هو من الأمراض الشائعة جدًا عند الأطفال وخاصة في موسم الرشح والانفلونزا، وهو من الأمراض المعدية حيث تنتقل العدوى من طفل الى آخر في المنزل أو في المدرسة. لذلك يفضّل عند إصابة الطفل بالتهاب اللوزتين عدم إرساله إلى المدرسة، وأن يبقى في المنزل بعيداً عن باقي إخوته، والتأكّد من استخدامه أدواته الخاصة فقط من ملعقة وصحن والكأس…

ويظهر التهاب اللوزتين عند الأطفال بتضخم مع احمرار مع احتمال وجود نقط بيضاء على اللوزات (القيح)، كما ويترافق مع ارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة في البلع ونقص في الشهية.

علاج التهاب اللوزتين يعتمد على نوع الالتهاب، فإما أن يكون الالتهاب جرثوميًا، أو أن يكون فيروسيًا. المشكلة هي أن النوعين لهما نفس الأعراض ولكن العلاج مختلف تماماً. لذلك أيها الأهل الأعزاء انتبهوا جيّدًا، لأن معظم الأطفال يعطون المضاد الحيوي مباشرة عند ملاحظة التهاب اللوزات على الطفل. المشكلة هي أن استخدام المضادات الحيوية في حالة التهاب اللوزات الفيروسي يفاقم المشكلة ويزيد الالتهاب وينقص من مناعة الطفل.

لذلك عند إصابة الطفل بالتهاب اللوزتين، يقوم الطبيب بإجراء فحص لمعرفة نوع الالتهاب إن كان جرثوميًا أو فيروسيًا.

في حال كان الالتهاب فيروسيًا فإن المناعة الطبيعية للطفل كافية وحدها ليتراجع الالتهاب خلال أسبوع، وفي هذه الحالة لا يستخدم أي ادوية غير خافضات الحرارة.

أما إذا كان الالتهاب جرثوميًا، يتم استخدام المضادات الحيوية والتي يحدّد نوعها الطبيب بناء على اختبار يسمى اختبار التحسس الجرثومي.  

وفي النهاية، فإن الوقاية خير من قنطار علاج. وتكمن الوقاية في الأكل الصحي والإكثار من فيتامين سي الموجود في الحمضيات والبقدونس والبندورة، وعزل الطفل في حال الإصابة هو تصرف وقائي لباقي أطفال المجتمع وهو الحل الأمثل.

اقرأ أيضا: الوقاية من الأمراض الناتجة عن تقلبات الطقس

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
201
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لابنتين الاولى في الثامنة من العمر والثانية في الثالثة من العمر. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.