فرد جديد في عائلتي
فرد جديد في عائلتي
مارس 2, 2018
كيف أساعد طفلي ليكون اجتماعيًا
كيف أساعد طفلي ليكون اجتماعيًا
مارس 5, 2018

ما هو الاكتئاب وكيف أتحقق من أعراضه؟

ما هو الاكتئاب وكيف أتحقق من أعراضه؟

“كنت أستيقظ قبل الفجر قلقًا بشأن فقدان وظيفتي، ومضطربًا من أجل أمي المريضة وطفلي المولود حديثًا. وأخيرًا وعند حلول الصباح، كنت أتمكّن من الذهاب إلى العمل، ولكنني أكون متعبًا ومرهقًا. وفي العمل أفشل في إبقاء ذهني مركّزًا على ما أعمل. ما هي مشكلتي يا تُرى؟”

“لاحظ أهلي وأصدقائي أنني لم أعد على طبيعتي كالسابق. فأنا لا أستمتع بالأمور التي كنت أستمتع بها في السابق. لم أعد أستمتع بالذهاب مع أصدقائي ولا بالرقص أو القراءة أو لعب كرة القدم. هل سأبقى في مثل هذا الشعور مدى حياتي؟”

“لم يعد للطعام مذاقه الجيد. أعاني من صعوبة في النوم والعمل والاستمتاع بالحياة. لم يعد لديّ أي سبب يدفعني للاستيقاظ في الصباح؟”

ما هو الاكتئاب؟

يشعر الناس بالحزن في حياتهم من حين لآخر، ولكن إن استمر شعور الحزن والعجز لمدّة طويلة فهذا قد يكون مؤشرًا لاكتئاب سريري. هؤلاء الأشخاص قد يعانون من اكتئاب مرضي. والاكتئاب المرضي هو أكثر من مجرد الشعور بالحزن. هو قد يجعل الناس يشعرون بعدم القيمة أو العجز أو التفكير بالانتحار. الخبر السار في هذا الموضوع هو أن الاكتئاب يعتبر مرضًا كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم. ومن خلال المساعدة المختصة فإن هذه المشاعر غير المحتملة يمكن معالجتها ويمكن الحصول على الأمل والعافية.

تحقق من أعراض الاكتئاب

أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية. خلال الأسبوعين الماضيين هل اختبرت أي من الأعراض التالية بشكل مستمر؟

  1. الشعور بالحزن أو القلق أو المزاج الفارغ والذي لا يزول؟
  2. الشعور بالذنب وعدم القيمة واليأس؟
  3. الشعور بالتعب الشديد أو فقدان الطاقة؟
  4. صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم أو النوم الزائد عن الحدّ؟
  5. رغبة قليلة بالأكل أو الأكل طوال الوقت؟
  6. الشعور بالتوتر والقلق؟
  7. وجود آلام وأوجاع لا تزول مهما فعلت؟
  8. وجود اهتمام أو رغبة قليلة بالأنشطة؟
  9. وجود أفكار بالموت والانتحار؟

نتيجة الاختبار

إذا أجبت بنعم على 4 أو أكثر من الأسئلة أعلاه، فأنت ربما تعاني من الكآبة.

نصائح للتعامل مع الاكتئاب:

  • إن جعلتك أي من هذه الأسئلة تفكّر: “هذا يبدو مثلي وهو يؤثر على حياتي اليومية، ناقش إجاباتك مع المرشد النفسي. فقط الطبيب أو الأخصائي يمكنه تشخيص الاكتئاب.
  • الاكتئاب هو مرض ويحتاج إلى علاج. الأمل والمساعدة متوفران من خلال العلاج النفسي (من خلال الحديث) والأدوية التي يمكن أن تحسّن الأعراض أو تخفّفها تمامًا.
  • في حين أن الاكتئاب يمكن أن يؤثر على أي شخص، فإن تأثيره قد يختلف حسب العمر والجنس.
  • النساء أكثر عرضة من الرجال (ضِعفهم) للاكتئاب. ويعود ذلك جزئيًا للتغييرات الهرمونية الناتجة عن سن البلوغ أو الحيض أو انقطاع الحيض أو الحمل.
  • مع أن احتمال الاكتئاب لدى الرجال هم أقل إلا أنهم أكثر عرضة لعدم التشخيص وأقل احتمالية لطلب المساعدة. قد تظهر عليهم أعراض الاكتئاب الاعتيادية، إلا أنهم أكثر عرضة للغضب أو العدائية أو لإخفاء حالتهم من خلال تعاطي الكحول أو المخدرات. الانتحار هو من المخاطر الخطيرة للرجال المصابين بالاكتئاب، والذين هم أكثر عرضة له من النساء بأربعة أضعاف.

كبار السن قد يفقدون أحباءهم ويعتادون العيش وحدهم. قد يصبحون مرضى أو يفقدون نشاطهم السابق. كل هذه التغييرات قد تساهم في الاكتئاب. قد يعزو أحباءهم علامات الاكتئاب إلى نتائج الشيخوخة العادية، والكثير من كبار السن يتردّدون في الحديث عن هذه الأعراض. وبالتالي فإن كبار السن لا يحصلون على علاج الاكتئاب.

الدكتور عصام سمير

دكتوراه في علم النفس – جامعة هارفرد

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
4521
شارك مع أصدقائك
ضيف المدونة
ضيف المدونة
مدونة حياة عيلتنا تستضيف كتاب غير دائمين مختصيين في مجالات معينة لنستفيد من خبراتهم

Comments are closed.