كيف أبعد طفلي عن صديق السوء
كيف أبعد طفلي عن صديق السوء
يناير 28, 2018
مراهقة كيف أتعامل مع الانفصال عن أهلي؟
وجهة نظر مُراهِقَة: كيف أتعامل مع الانفصال عن أهلي؟
فبراير 1, 2018

مع قدوم مولود جديد إلى العائلة تحدث تغيرات كثيرة في حياتهم وأهمها اضطراب ساعات النوم. فالطفل يكون له نظامه الخاص في النوم والذي لا يتوافق غالبًا مع نظامنا، فبعضهم يسهرون الليل وينامون النهار، وبعضهم الآخر يستيقظ كل ساعة ليركل برجله أو ليرضع أو ليتأكّد من وجود أمه بجانبه وهذا يجعل أمر تنظيم نوم الطفل تحدّ كبير للأهل.

نصائح لتنظيم نوم الطفل:

1- اجعلي طفلك ينام في غرفة مضاءة ومشمسة في النهار، وفي غرفة مظلمة في الليل، فهذا سيساعده على تمييز الليل من النهار.

2- حاولي إحداث فرق في الرضاعة بين الليل والنهار. ففي النهار ضجيج وضحك ولعب وغناء، بينما رضاعة الليل يسودها الهدوء والسكون، فهذا يساعد الطفل في ضبط ساعته البيولوجية وفي تمييز الليل من النهار.

3- عوّدي طفلك على النوم بمفرده دون الاعتماد عليك، ابدأي بهذه الخطوة من عمر (6 أسابيع) والطريقة هي: عندما يحين وقت النوم ضعي طفلك على ظهره وابقي مستيقظة بجانبه حتى ينام بدون هز أو إرضاع حتى لا يعتاد على ذلك.

4- الوقت المثالي للنوم هو بين 6:30 –  8:30  على عكس الاعتقاد السائد بتأخر نوم الطفل لأن ذلك يصيبه بالتعب ويجعله غير قادر على النوم.

5- روتين قبل النوم: وهي الخطوة الأهم والأنفع. يمكن البدء بهذه الخطوة من عمر (3 شهور) وهي تعتمد على تخصيص بعض الوقت (ثلث أو نصف ساعة يوميًا) تقومين فيها بخطوات ثابتة ومتكرّرة بنفس الطريقة والترتيب يوميًا قبل نوم الطفل.

هنا بعض الأمثلة عن هذه الطريقة ويمكنك الاختيار منها ما يناسبك:

  • اطفئي التلفاز أو الراديو أو أي مصدر للصوت
  • حمّمي الطفل أو اغسلي يديه
  • بدّلي له الحفاظ
  • بدّلي ثيابه وألبسيه بيجاما
  • غنّي له نفس الأغنية يوميًا
  • ضعيه على ظهره في نفس الغرفة ونفس المكان يوميًا

اقرأ أيضا: ليناموا في سريرهم

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
131
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

Comments are closed.