العنف المدرسي على الأطفال
العنف المدرسي على الأطفال وطريقة علاجه
ديسمبر 6, 2017
تشوكليت تشيب كوكيز
وصفة التشوكليت تشيب كوكيز
ديسمبر 7, 2017

ذهبت لاصطحاب ابني من الروضة في أحد الأيام ففوجئت بالمشرفة تقوم بتنبيهي أنه مصاب بالقمل….فكانت الصدمة الكبيرة بالنسبة لي.

حتى إني لم أتمالك نفسي بالبكاء بداية، لأن النظافة بالنسبة لي كانت هي الأساس لحياتنا وكنت لا أسمح لابني بالبدء باللعب دون أن يغسل يديه.

كما وكنت أراعي الاستحمام بالشامبو الخاص بالقمل مرة بالأسبوع على الأقل بالإضافة لأمور الغسيل والتعرّض للشمس وما إلى ذلك..

بعد أن هدأت قليلاً من الصدمة بدأت عملية البحث عن الأسباب وعلاجها. فاكتشفت أن ما كنت أقوم به من خطوات استباقية من العناية بالنظافة والاستحمام ليست كافية للوقاية، فالقمل ينتقل بين طلاب المدارس والروضات كجائحة وبشكل سريع.

بداية يجب معرفة أن هذه الحشرة الصغيرة صعب جدًا رؤيتها. فهي سمراء غامقة تختبئ بين خصلات الشعر، وحجمها لا يتجاوز 2,5 ملم، والإصابة بها ليست مشكلة كبيرة بقدر أن العلاج هو ما يشكّل تحديًا بسبب صعوبة التخلّص منها وإمكانية تكوّن بيوض لا ترى تسبّب عودة الإصابة من جديد.

تكمن العدوى بداية من قدرة القمل على القفز مسافات قصيرة، وهذا يسبّب انتقالها بين الأطفال لتقارب رؤوسهم. بالإضافة للاشتراك بالأدوات كالقلم والممحاة وغيرها وكذلك الأمشاط والمناشف….

والآن رحلة العلاج من القمل

1- استخدام الشامبو المخصّص للقمل يوميًا، إلى أن يتم التأكد من الشفاء التام ثم الاستمرار باستخدامه مرة أسبوعيًا أو كل أسبوعين.

2- تمشيط الشعر بالمشط الخاص وتنظيف المشط بعد كل مرة بالماء والخل (يمكن استخدام البلسم لتسهيل مرور المشط إذا كان الشعر مجعدًا).

3- وضع منشفة على ظهر الطفل عند التمشيط وغسلها بالماء والخل ويمكن استخدام الديتول للتعقيم.

4- وضع خل على الرأس لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام.

5- تعليم الطفل من الصغر على النظافة الشخصية، وغسيل اليدين جيدًا بعد الأكل عامة وبعد أكل الفواكه وأكياس الشيبس والحلويات خاصة، واستخدام منشفته الخاصة.

6- تحميل الطفل مسؤولية أغراضه الشخصية عند دخوله للروضة وعدم استخدام أدوات أصدقائه كالأقلام والطعام وكل ما هو ليس له.

7- تدريب طفلك على استخدام أغراضه الخاصة وغسيل اليدين والتنشيف بمناشفه الخاصة حتى في غيابك وأثناء وجوده في المدرسة أو الروضة.

ورسالتي إلى الأمهات: إصابة طفلك بالقمل ليس دليلاً على قلة نظافته…. عليك الصبر للتخلّص من هذه المشكلة لأن الحل يأخذ وقتًا.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
7
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

Comments are closed.