كيف أجعل ابني يحب الدراسة؟
كيف أجعل ابني يحب الدراسة؟
ديسمبر 5, 2017
العنف المدرسي على الأطفال
العنف المدرسي على الأطفال وطريقة علاجه
ديسمبر 6, 2017

يا له من شعور غريب أن أجد أحد أبنائي يعاني من تقلّب المزاج! لم أكن أعلم أن الأطفال قد يعانون من تقلّب المزاج لعدم خبرتهم الكافية في المزاجية والتعبير عما يدور داخلهم. ولكن اتضّح لي أنهم الأكثر سرعة في الغضب والبكاء والضحك والفرح مما يعني أنهم لا يحملون في قلوبهم سوى أكثر من مزاج، وهذا المزاج سرعان ما يظهر بحسب الظروف حولهم.

وللتعامل مع طفل متقلّب المزاج علينا أن نتّبع بعض الطرق الصحيحة لنساعدهم على النمو بدون تعرّضهم لمشاكل في المستقبل بسبب مزاجيتهم، ومن أهم هذه الطرق التالي:

إخبارهم أننا نشعر بهم:

 لأن أغلب الأطفال لا يستطيعون التعبير عمّا يحتاجونه، فإذا كان الطفل جائعًا فإنه  قد يصرخ لأنه بكل بساطة لا يعرف أن ما يشعر به هو الجوع، وقد يبكي لأنه يشعر بالبرد أو الحر وبمجرد أننا غيّرنا درجة حرارة الغرفة قد يضحك أو يقفز أو يقوم باي حركة معاكسة للبكاء.

تدريب الطفل على استخدام أسلوب الإشارة:

علينا أن نقوم بتدريب الأطفال على استخدام أسلوب الإشارة في حال عدم قدرتهم على توصيل المعلومة إلينا، كأن يقوم بالتأشير على الشيء الذي يريده بدل من الصراخ والبكاء من أجله. كذلك تحريك الرأس في حال قبول أو رفض ما نحاول إيصاله له.

 الاهتمام بهم في كل حالاتهم:

الطفل المتقلب المزاج يحب أن يشعر بالاهتمام دشائمًا، وذلك يشكّل بالنسبة له القبول لدى الآخرين. علينا أن نظهر الاهتمام الذي يرغب به الطفل ليستقر نفسيًا.

التعامل مع المواقف المختلفة بذكاء:

علينا أن نحاول عدم تغيير المواقف السعيدة التي يعيشها الطفل إلى مواقف مخيفة لا يرضى عنها الطفل، مثلًا: إذا كنّا نلعب معه وهو كسر شيئًا ما بالخطأ علينا أن لا نحوّل ذلك الموقف إلى خوف للطفل.

اكتشاف الطفل:

علينا أن نقضي وقتًا كافيًا مع أطفالنا لاكتشافهم واكتشاف ما الذي يعكّر مزاجهم، وذلك بتعريضهم لأكثر من موقف. لأننا بذلك سنتعرّف على ما يضايقهم وما يسعدهم بالتحديد لأن الطفل المتقلّب المزاج قليل الشكوى، ونادرًا ما نعرف سبب حزنه، لذلك علينا التقرّب منهم أكثر والتعرّف إلى شخصياتهم أكثر وأكثر.

وفي النهاية كل تلك الأمور ليست شيئًا سهل علينا تطبيقة، وهو يحتاج إلى الصبر والوقت. ولكن علينا أن نفكّر جيدًا أن كل هذه الأمور إذا تم حلّها مبكرًا سيسهل علينا التربية لاحقًا ويضمن لأطفالنا القدرة على التحوّل من شخصيات غير مفهومة إلى شخصيات سهل التعامل معها وسعيدة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
20
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 17 و10 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 10 سنين. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

Comments are closed.