تدخل الأجداد في تربية الأولاد
لا لتدخل الأجداد في تربية الأولاد
أكتوبر 25, 2017
سرطان الثدي
شهر اوكتوبر شهر التوعية بسرطان الثدي
أكتوبر 29, 2017

لكل منا أسلوب أو نمط تعلّم نفضله وهذا الأسلوب هو الذي به نتعلّم بأفضل ما يمكن. يعتمد نمط التعلّم على استخدام إحدى الحواس كالسمع أو البصر أو اللمس أكثر من غيرها. فالأسلوب السمعي هو الذي يفضل السمع ويتعلّم من خلاله بشكل أفضل، أما البصري فيميل إلى البصر، والحسي الحركي يتعلّم أكثر من خلال الحركة واللمس.

إن معرفة الطالب لنمط تعلّمه، واستخدامه للوسائل والأساليب التي تعزّز هذا النمط سيكون له الدور الكبير في تعزيز تعلّمه. وسيجعله يدرك نقاط القوة والضعف في ذلك النمط.

نمط التعلّم السمعي

يتعلّم أفضل من خلال السمع، وهو يتذكّر المعلومات التي يسمعها. يتشتت بسبب الإزعاج. وتكراره اللفظي لما يريد تعلّمه سيساهم بشكل كبير في تعلّمه. هو يستمتع بالنقاش ويتعلّم من خلال المحاضرات، ويحبّ الكلام، كما ويستمتع بالموسيقى. يبدع هذا النوع من الأشخاص من خلال الحديث عن الأمور التي يريدون تعلّمها والاستماع للمواد التعليمية.

نمط التعلّم البصري

وهو الذي يتعلّم عندما يرى المعلومات وهو يتذكّر ما يقرأ أو يكتب. يميل هذا المتعلّم لاستخدام الخرائط والألوان والصور. يهتم بوجود بيئة منظمة ليتعلّم ويتشتّت في البيئة الفوضوية. يتعلّم من خلال قراءة الكتب وكتابة الحلول المقترحة.

نمط التعلّم الحسي الحركي

يميل هذا النمط للأنشطة العملية ويتمتع بالقدرات الجسدية، كما ويجد صعوبة في الجلوس بهدوء. يعبر بالحركة عن اهتمامه بالموضوع، وهو يميل للانشغال بعمل شيء دائمًا.

من خلال فهم الأنماط الثلاثة واستخدام الوسائل التي تخاطب النمط المفضل لك، فإن الشخص سيكون أكثر نجاحًا وراحة وهو يتعلّم. يمكننا تلخيص الأنماط الثلاثة بعبارات يقولها صاحب النمط. فالبصري يقول: أريد أن أرى، أما السمعي فيقول: أخبري، ولكن الحسي الحركي يقول: دعنا نجرّب.

حاول أن تستكشف نمط تعلّمك وأكثر من الأنشطة التي تعزّز نمط تعلّمك لتحقيق أفضل النتائج.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
6
شارك مع أصدقائك
شيرين
شيرين
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

Comments are closed.