أنواع الذكاء لدى الأطفال
يوليو 23, 2017
حدوتة قبل النوم
أغسطس 3, 2017

هنالك ضجيج في بيتنا إذ نستعد لبدء الاجتماع العائلي . المبدأ بسيط، لقد حدّدنا موعداً لاجتماع دُعي إليه كل أفراد العائلة حيث يستطيع أي منهم إدراج أي موضوع يشاء. سنناقش هذه الأمور في هذا الاجتماع  ونصل إلى خُلاصة معاً. هذه هي الخطة على الأقل.

موعد النوم ووضع الزبدة في الثلاجة

، أضافت زوجتي أموراً مرتبطة بتنظيف غرفتك وترتيب الأشياء وكل ما قد استخدمته على البرنامج وأنا أضفت القوانين المرتبطة باستخدام الهاتف الجوّال أثناء الإجازات. وانتهز ابننا الفرصة للحديث عن تمديد وقت الشاشة أو تأخير موعد النوم (أحياناً الاثنين معاً)، وواحدة من بناتنا المراهقات أضافت “إعادة الزبدة إلى الثلاجة”. حسناً،.. قرّرنا عدم الحكم على أي موضوع يرِد على لائحة النقاش.

أمور هامة

الجزء المسلّي في هذه الاجتماعات العائلية هو أنك تتعلّم رؤية بيتك من منظور أطفالك. فهم يوردون الأمور التي يشعرون أنها ليست صائبة وتحتاج إلى التغيير. بالرغم من أن بعض الأمور غير قابلة للنقاش بذات المرونة كغيرها إلا أنها تعطي منظوراً جيداً لنا كوالدين. نعتقد أننا نورد  الأمور الهامة لكن أطفالنا ذات الأعوام التسعة يعتقدون ذلك أيضاً.

اشرح ودافع

لذا على لائحة اجتماعنا القادم كتبت ابنتنا على اللوح الأبيض المعلّق في المطبخ: “قوانين الماما والبابا تحتاج إلى التنسيق بشكل أكثر. ” عندما رأيتها تكتب ذلك سألتها عن مرادها من هذا الموضوع. لأنه واحد من القوانين الأخرى لاجتماع العائلة هو أنك تحظى بفرصة لشرح وجهة نظرك والدفاع عنها.

قوانين مُربِكة

قالت أنها تنزعج من أنني وزوجتي نضع قوانين مختلفة لذات الشيء. “الأمر مُربِك يا أبي! أعتقد أحياناً أن بإمكاني فعل شيء ما – مثل وضع طبقتين من المحليات على شريحة الخبز الخاصة بي – ومن ثم أدرك أنك أنتَ الموجود في البيت وليس أمي. وعندها ستغضب مني بسبب شيء تعتقد أمي أنه لا بأس به.”

قوانين الوجبات

إنها محقة. علينا أنا وزوجتي أن نتواصل أكثر حول القوانين التي نضعها. فهذا سيعود بالنفع علينا جميعاً. سيكون أطفالنا أكثر إدراكاً لما هو متوقع وستقلّ نقاشاتنا مع أبنائنا التي تبدأ بـ: “أمي قالت لا بأس!” وأي أبٍ لا يعرف معنى أن أمي قالت شيئاً؟ ففي النهاية المرأة هي التي تحكم العالم، أليس كذلك؟!

النتيجة من هذا البند على لائحة اجتماع العائلة هو أنني وزوجتي سنتحدّث معاً أكثر بشأن القوانين التي نضعها لأطفالنا. بدءاً بالقوانين الخاصة بوجبات الطعام.

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
51
شارك مع أصدقائك
مارك
مارك
I'm married almost two decades ago‫,‬ I’m a father of four kids and we live outside the middle east but I travel a lot in the region. I love to share stories about my family the struggles and the things to celebrate زوج منذ عقدين من الزمن وأب لأربعة أطفال. أنا أسكن خارج منطقة الشرق الأوسط لكن أسافر كثيراً لهذه الأنحاء. أحب كثيراَ أن أشارك قصص عن عائلتي، بما في ذلك التحديات وكل ما يدعو للإحتفال

Comments are closed.