5 أمور تعلمتها من ابنتي
مايو 15, 2017
طفلي يحبّ اللعب في الشارع
مايو 22, 2017

حاولت مراراً تدريب صغاري وتقويم سلوكهم، لكن كانت محاولاتي دوماً فاشلة. اقترحت عليّ إحدى صديقاتي وضع قوانين منزلية لمراقبة ومتابعة أعمالهم وتصرّفاتهم, فقمت أولاً بتحديد قائمة بالسلوكيات السيئة التي أرغب بتغييرها، وعلى أساسها وضعت القانون المنزلي على شكل جدول، والذي يتضمّن عددًا من البنود وهي كالتالي:

القوانين المنزلية

من “فضلك” و”شكرًا” كلمتان ضروريتان لا تنازل عنهما _ لا “ضرب” ولا “لعن” ولا “شتم” ولا كلمات تخدش الذوق _ عبّر عن مشاعرك بكل أدب ووضوح _ أغلق ما فتحت (باب، نافذة، طبق، علبة)   _ وارفع ما أسقطت واجعل المكان في حال أفضل مما كان عليه_ غرفتك مسؤوليتك _ الإنصات لأي متحدّث وعدم مقاطعته   _لا طعام داخل الغرف _   لا سهر بعد الساعة العاشرة _  الأجهزة الذكية لساعة واحدة _  احترام للوالدين _ عدم التخلّف عن وجبة الغداء _ لا يدخل على أحد في عزلته إلا بطرق الباب والاستئذان أولاً _ عدم إساءة التصرّف أمام الضيوف أو في السوق)

ثم وضعت هذه القوانين في جدول بحيث يكون هذا الجدول متغيّرًا بشكل يومي لطفلي البالغ من العمر 6 سنوات، ويتم التركيز على قاعدة واحدة يوميًا (مع تطبيق جميع القواعد الأخرى كذلك، بحيث لا تتجاوز الخمس سلوكيات، ولكن يكون الاهتمام بهذه القاعدة بشكل خاص).

أما جدول طفلي البالغ من العمر 10 سنوات كان يتغيّر أسبوعياً، ويتم التركيز على قاعدة واحدة كل أسبوع (مع تطبيق جميع القواعد الأخرى أيضًا، بحيث لا تتجاوز العشر سلوكيات، ولكن يكون الاهتمام بهذه القاعدة بشكل خاص).

قمت بتعليق الجدول في مكان ظاهر وواضح في البيت. وبدأنا مرحلة التطبيق الفعلي، الذي يجب أن يتميّز بالاستمرارية وبالجدية في التطبيق.

واتفقنا على وضع دائرة خضراء تدلّ على وجود خطأ في السلوك، وفي حال تكرار هذا الخطأ نستبدل الدائرة الخضراء بدائرة صفراء والتي تعني إنذار، وعند تكراره مرّة ثالثة نستبدل الدائرة الصفراء بدائرة حمراء والتي تعني المعاقبه، ووضعنا أظرفًا ورقيه باللون الأبيض وهي المكافآت والتي قد تكون مثلاً: التسّوق أو تناول المثلجات أو الخروج في نزهه أو الخروج إلى مدينة الألعاب أو الذهاب إلى المسبح… يوجد الكثير من المكافآت التي يحبها طفلي لكني كنت أختار دوماً ما يناسب قدرتي.

في كل قانون مطبّق في الجدول نضع الدوائر باللون المناسب، بحسب سلوك الطفل، والتقييم يكون آخر اليوم أو الأسبوع (حسب عمر الطفل)، في حال كان عدد الدوائر الخضراء أكبر فهذا يعني أنه سيحصل على مكافأة كبيرة وعندها سيفتح المغلف الأبيض ليكتشف مكافآته.
أما إذا كان عدد الدوائر الصفراء أكبر فإنني أشجعه معنوياً وأعطيه مكافأة صغيره مثل قطعة شوكولاته.

 أما اذا كان عدد الدوائر الأحمر أكبر، فهذا يدل على العقاب، والعقاب ليس الضرب بل حرمانه من الأشياء المحبّبه لديه وغالبًا تكون الحرمان من المكافآت… اقرأ أيضاً أسلوب ذكي لمعاقبة الأبناء

أحببت أن اشارككم هذه التجربة والتي من خلالها يتعلّم الطفل أن كل خطأ يرتكبه يجعله يقترب خطوة نحو فقدانه لامتيازاته المحببة تدريجياً، أتمنى أن تجربوها وتلاحظوا النتيجة بأنفسكم.

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
151
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.