10 أمور تزيد من ثقة الطفل بنفسه
مايو 2, 2017
لماذا يقلق أبنائي المراهقون وقت الامتحانات؟
مايو 8, 2017

السبنر Fidget spinner

في كل مرّة نمرّ من أمام مكتبة، كان يطلب مني الوقوف فهو يبحث عن لعبة صغيرة. لم أعرف ما هي تلك اللعبة، ولكنني عرفت أنه يريدها، ويريدها بشغف. استمرت عملية البحث بالاتصال بعدد هائل من المكتبات وسؤالهم عن هذه اللعبة، وليس ذلك فقط بل بإرسال صورة للعبة المسماة ب:” لعبة سبينر ” على الواتساب، فالبعض لا يعرف ما هي. من كثرة لهفته للحصول عليها أردت أن أراها أنا كذلك.

أثناء لقاء مع بعض الأصدقاء وبطريقة الصدفة تمكّنا من الحصول على هذه اللعبة في تلك الليلة وكانت الفرحة عظيمة. ولكن الفرحة لم تستمر فقد تمت “مصادرتها” لأنه أخذها معه إلى المدرسة ورأتها المعلّمة وهي بيده فحجزتها. احترمت ما فعلته المعلّمة، وشعر ابني أن ما فعله لم يكن صحيحًا، أما أنا فكانت المشاعر مختلطة بداخلي وهي الإحساس بـ”بسخرية القدر” أبعد كل هذا الجهد للحصول على السبنر تنتهي بعد ليلة واحدة من المبيت في منزلنا للمصادرة على رف المعلّمة! وبمشاعر الفرحة فأخيرًا حصل ابني على ما كان يبحث عنه، فكان الأمر بالنسبة له تحدٍ وكان كمشروع يود إتمامه، ورأيت فيه إصرار ومثابرة؛ وبمشاعر الخوف والاستغراب، فالسبنر هي مجرد واحدة من قائمة “الصرعات” كما نسميها. ففي فترة كانت كروت كرة القدم، ومن ثم اللوم بانز وهي الأساور المطاطية، وغيرها….

أحتار أمام هذه الألعاب التي يتهافت وراءها أبناؤنا، والتي تلهيهم ولفترة، وتبعدهم عن الشاشات، وتطوّر لديهم بعض المهارات مثل العمل والتعاون مع الآخرين والتفاوض كما كان الحال مع كروت كرة القدم وتبادلها، ومهارات تطوّر عضلاتهم الدقيقة وغيرها. وبنفس الوقت أشعر أنها لا تستحق ما يتم إنفاقه من أموال، وأخشى كذلك من عجزنا أن نوقف هذه الموجة التي تجتاح حياة أطفالنا والتي لا يمكننا التصدّي لها.

أستمتع بمنح ابني مساحة من الحرية في تجربة هذه الألعاب ولكنني في كل مرة أذكّره بالمحافظة على الحدود  وعدم تجاوزها، فالكثير من هذه “الصرعات” سينتهي الحال بها ملقاة في صندوق الألعاب وتصبح بلا قيمة.

أما ما يُقال عن السبنر أنها تساعد على التركيز، فأقول لكم أنني أفقد تركيزي وأنا أرى حركتها تلك المستمرة، وكذلك أنزعج من صوت دورانها. أبناؤنا الأحباء، لعبوا بالسبنر ولكن ارحمونا نحن الأهل والمعلّمون، فما يمنحكم التركيز ويزيل توتركم يفقِدنا التركيز ويزيد توترنا.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
7
شارك مع أصدقائك
شيرين
شيرين
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

Comments are closed.