لماذا يكذب المراهق؟
مارس 30, 2017
سوبر بابا
أبريل 4, 2017

“آخر مرة” هي جملة نسمعها من أبنائنا عندما يقترفون ذنباً ويستحقون بسببه العقاب. في معظم المرات نعلم أنها ليست آخر مرة. رغم كل محاولاتنا ومحاولاتهم، لا تكون تلك آخر مرة.
لكن هذا الجملة سمعتها من ابني بينما كنت أقوم بتصويره وهو يعزف مقطوعة موسيقية على البيانو مطلوب منه إتقانها لامتحانه القادم. عزفها مرة وأخطأ ببعض النوتات. فقمت بوقف التصوير. ثم من جديد عاد ليعزف… تكرّر الأمر لعدّة مرات ثم نظر إلي وقال: “آخر مرة يا بابا.”

ربما ظن ابني أني تعبت أو أني مللت وربما ظن أني فقدت الأمل فيه. الحقيقه أني لم أتعب ولم أملّ لكني كنت أستمتع بالموسيقى التي كانت تخرج نتيجة تنقّل أصابعه على تلك المفاتيح السوداء والبيضاء. بالرغم من بعض الأخطاء التي ارتكبها.
بدأت أفكر في آخر مرة قرّرنا فيها عدم عمل أشياء أو حتى ذكر أشياء، على سبيل المثال متى كانت آخر مرة عبّرت فيها عن إعجابي أو محبتي بابني أو شريك حياتي؟ أو آخر مرة أحضرت فيها هدية لشخص تحبّه وتكن له كل التقدير؟ آخر مرّة قرّرت أنك ستساعد أحد المحتاجين؟ آخر مرة قلت إنك ستكفّ عن الصراخ والعصبية على زوجتك او ابنتك لتقصيرها في أمر ما؟ …
هناك أشياء من المهم جداً ان نقول ونقرّر أنها ستكون آخر مرة حتى لو كنا لا نعنيها، فهي في بعض الأحوال أخفّ مصيبة من أن يكون حال لساننا “ولا مرة”، إذا “ولا مرة” أظهرت محبتك وإعجابك بشريك حياتك، فهذه ليست مصيبة بل كارثة. إذا “ولا مرة” قمت فيها بمساعدة محتاج، فهذا يعني أنك… ويكون حالك ممتاز إذا كان “ولا مرة” قمت فيها بالصراخ والعصبية على زوجتك أو ابنتك (إلا إذا كنت غير متزوج.)
أعود لابني وآخر مرة سمعته يعزف، لا يزال كريم يعزف ولا أزال أسمع له، هو يتلذذ جداً أن أكون إلى جانبه وهو يعزف، ودائماً أفكّر ماذا يا ترى سيحدث لو أنه بسبب بعض الأخطاء هنا وهناك في عزفه توقفت عن الاستماع له؟ بمعنى أن يكون “آخر مرة”، ماذا سيكون حاله؟ ما الذي سيتعلّمه عني وعن الله أبي الذي أعبده وأحبّه؟ كيف سيراني عندما انا أخطئ؟ على سبيل المثال عندما أعد ولا أفي بوعدي.
نصيحتي لك ولي: لتكن هذه آخر مرة تقول فيها “آخر مرة”.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1
شارك مع أصدقائك
جمال
جمال
أب في الخمسين من عمره يحاول أن يعيش كأب، وزوج يحاول أن يكون أفضل. له ابن واحد قريباً سيبدأ المراهقة. يتحدّث بعفوية ويحاول أن يكتب أيضاً بعفوية، ولكنّه في كلامه وكلماته يحاول أن يصل القلوب ويتمنّى أن ينجح في ذلك.

Comments are closed.