كيف تسيطر على غضب طفل تعرض لصدمة؟
يونيو 15, 2016
التحفيز الذاتي (العادة السرية) عند صغار الأطفال
يونيو 20, 2016

The original English text is below the Arabic translation

**توضيح: هذه المقالة تعبِّر عن رأي شخصي بناء على خبرة ومعرفة غير علمية. لم يتم كتابتها بواسطة متخصص والمعلومات الواردة فيها لا تُعتَبر حقائق معممة على المراهقين بالضرورة. يرجى اعتبار أنها تعبر عن مشاعر القلق العامة وعدم اعتبار القلق كاضطراب ذهني.**

القلق موضوع صعب يواجه العديد من المراهقين في هذه الأيام. أعرف كمراهقة عانت منه الصعوبات التي يسبّبها القلق كما يحمل اسمه وصعوبة محاولة توضيح الطريقة التي يجعل الآخرين يشعرون بها أو يفكرون فيها. لذا وضعت هنا ثلاث علامات قد تشير إلى أن ابنكم أو ابنتكم المراهقين يصارعون مع القلق والمشاعر المرتبطة به.

 قلة الرغبة بالخروج

عندما بدأتُ الدراسة الإعدادية كنتُ منطلقة جداً إذ كنت أكتسب الطاقة من وجودي مع الاخرين وكنت أبحث عن الذرائع للخروج للتسوق أو استضافة الأصدقاء للمنامة. وفيما كبرت بدأت أقلق اجتماعياً .. توقفت عن طلب الخروج أو المشاركة بالنشاطات الخارجية. شعرتُ بالمرض مساء كل يوم أحد بسبب تفكيري بالأسبوع المقبل في المدرسة. بالرغم من أنني لم أتحدث عن الأمر إلا أنها كانت علامة عرف من خلالها والداي بأن الأمور لم تكن تسير على خير ما يرام. (ملاحظة: السلوك غير الاجتماعي لا يعني بالضرورة القلق – بعض المراهقين منغلقين بطبيعتهم!).

 زيادة التوتر الجسدي

هذه النقطة أكثر دقة وربما كانت ملاحظتها اكثر صعوبة. لكن فيما ازداد القلق عندي تغيّرت ردود فعلي الجسدية والطبيعية. لاحظت أمي أنني كنت أحبس أنفاسي كلما ذكرَت أمراً كنت أجده مخيفاً أو موتراً أو مسبباً للقلق. قد نكون جالسين إلى مائدة العشاء فتذكرني أنني مسؤولة عن اخذ أخي من المدرسة التمهيدية في اليوم التالي فآخذ نفساً وأغلق فمي ثم أومئ برأسي. ربما كان هذا مرتبطاً بتجربتي الشخصية إلا أن التوتر الجسدي علامة من علامات القلق العامة.

 النسيان / عدم التركيز

الخوف والقلق يسيران جنباً إلى جنب. إن كان المراهق يعاني من التوتر أو الخوف فإن العلامة قد تكون في عدم قدرتهم على التركيز بما يفعلونه ونسيان الأشياء بسرعة. تماماً كما قد ينسى طفل متوتر يقف على المسرح كلمات الأغنية لكن بشكل أكثر جدية مثل عدم تذكر أي شيء متعلق بامتحان قد درسناه أو نسيان الطريق إلى مركز التسوق أو أي مكان آخر في الحي. (ملاحظة: بعض الناس ميالون للنسيان – لا تفترض أن كل شيء هو علامة للقلق! هذه العلامة قد ترتبط اكثر بإحساس متزايد من النسيان بسبب عدم التركيز الناتج عن الخوف.).

مقالات/فيديوهات مقترحة:

خمس طرق تظهر فيها محبتك لابنك المراهق

ما الذي يحتاجه المراهق؟ وما الذي يريده؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
أمل
أمل
"Welcome! I'm a full-time procrastinator who loves Pinterest, chocolate and cuddling babies. My current platform as a young blogger is a very exciting opportunity I've been given to help you and your teenage kids form better relationships.” مرحبا! هوايتي الأكبر التأجيل وأعشق موقع Pinterest، الشوكولاتة، واللعب مع الأطفال. متحمسة جداً للفرصة التي أتيحت لي بأن أكتب لهذه المدونة وأساعدكم وأولادكم المراهقين لتتواصلوا أفضل

Comments are closed.