كيف تسيطر على غضب طفلة في السابعة من عمرها؟
مارس 27, 2016
الحاجة إلى الانتماء
أبريل 3, 2016

The original English text is under the Arabic translation

فاز ابني الذي يبلغ من العمر عشرة أعوام بجائزة حب الاستطلاع على مدى آخر أربع سنوات على التوالي في مدرسته. لكن في البيت، لا يحتمله إخوته كما يفعل أساتذته في المدرسة إذ يقولون له على الدوام أن يلزم الصمت أو ألا يتدخَّل فيما لا يعنيه أو أن يذهب ليبحث عن الإجابة بنفسه. إذاً، ما الفرق بين حب الفضول الطبيعي والحِشَرية؟ كيف يمكننا أن نشجِّع الأولى دون أن توصلنا إلى الثانية؟

يتعلم الأطفال من خلال الملاحظة أو الاستكشاف أو طرح الأسئلة على شخص يثقون بأنه سيجيبهم. طرح الأسئلة يمثِّل جزءاً طبيعياً من عملية النمو ولا ينبغي أن يتم اثباطه فالأطفال الفضوليون أذكياء ويدركون المفاهيم الجديدة بسرعة لذا نحتاج للإجابة على أسئلتهم منذ صغرهم أو مساعدتهم على البحث عن الإجابات في الكتب أو الانترنت. عندما يصبحون في سن المراهقة سيعتقد الأطفال أنهم يعرفون كل شيء وبالتالي تقل لديهم الرغبة بطرح الأسئلة.

ولكن! إن كان أطفالكم يسترقون السمع إلى محادثاتكم أو يسألونكم عمن كنتم تحادثونه عبر الهاتف أو يقاطعونكم بشكل غير لائق عندها يكون من المناسب وضع الحدود وتعليمهم بشأن الخصوصية وعدم ضرورة معرفة كل شيء.

إليكم بعض الأشياء التي يجب أن تتذكروها:

أولاً، لا تطلبوا أبداً من ابنكم أن يصمت– مهما بدت أسئلته المستمرة مزعجة بالنسبة إليكم. إن لم ترغبوا بالإجابة على أمر ما عندها يمكنكم أن تشرحوا له بلطف أن الأمر لا يعنيه.

ثانياً، لاحظوا أن كان ابنكم قلقاً تجاه أمر ما، قد يكون هذا الأمر هو السبب وراء طرحه كل تلك الأسئلة. طمئنوه عند الضرورة بأن كل شيء سيكون على ما يرام وأنكم ستتأكدون من إخباره بأي أمر يحتاج لمعرفته.

ثالثاً، كونوا حكماء بخصوص المحادثات التي تجرونها في محضر أبنائكم وحول البرامج التي تسمحون لهم بمتابعتها على شاشة التلفاز. فإن سمعوا حديثاً عن نزاع او مرض أو شعروا بأنكم متوترون بسبب أمر ما فإنهم سيخفون مخاوفهم أو سيُمطِرونكم بالعديد من الأسئلة.

رابعاً، أعطوهم دلائل عما هو مقبول وغير مقبول. على سبيل المثال: عندما أتحدث عبر الهاتف لا تقاطعني إلا إن كان الأمر عاجلاً، أو: اقرع على باب غرفة النوم قبل الدخول إليها.

كيف تتجاوبون عندما يطرح أبناؤكم العشرات من الأسئلة؟ شاركونا بأفكاركم في التعليقات!

مقالات/فيديوهات مقترحة:

كيف تسيطر على غضب طفلة في السابعة من عمرها؟

أربعة طرق للسيطرة على رغبة أبناءك بتناول الحلوى

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
مادلين
مادلين
I’m originally from the UK, but have been living in the Middle East for 19 years. I’m married to a Jordanian poet and we have five children. I dream of opening a family centre where parents and children can drop in for an hour of fun and laughter together, away from the worries of the world. أنا في الأصل من المملكة المتحدة لكن أعيش في الشرق الأوسط منذ ١٩ عاماً. أنا متزوجة من شاعر أردني ولي منه خمسة أطفال. حلمي أن أنشىء مركز للعائلة حيث يستطيع الأولاد والأهل أن يقضوا ساعة من الفرح والضحك معاً، بعيداً عن كل هموم الدنيا.

Comments are closed.