حفلة شاي على عتبة الدرج
أغسطس 25, 2015
ماما مبسوطة منّي؟
سبتمبر 8, 2015

إن عودة الطفل من الإجازة الصيفية إلى المدرسة بعد انقضاء فترة العطلة يشكل حدثا مؤثرا في حياته، وبالطبع فإن أصعب ما قد يعاني منه الطفل في تلك اللحظة هو الشعور بفقدان “الأمان”، كما أنه يصبح مطالباً باتباع قوانين وقواعد ربما لم تفرض عليه من قبل أثناء فترة وجوده في البيت، لذلك من المفضل أن يقوم الأهل بالتهيئة الكافية والكاملة للطفل  تشجيعه على التكيف مع أجواء المدرسة وذلك عن طريق اتباع الآتي:

– أن تكون الأجواء المحيطة بالطفل في البيت يسودها المحبة والمرح.

– بذل الجهد في مساعدة الطفل على أن يتبع روتينا مناسباً (وقت الدراسة،اللعب،النوم المبكر…).

– أن ندرك أن شعور الطفل بعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة،هو أمر طبيعي في هذه الفترة وضمن مرحلة عابرة،فمن المفيد أن نشرح للطفل ذلك.

-الحرص على إشعار الطفل بالأمان،من خلال التأكيد: “أنه لن يُترك في المدرسة ولن ننساه،…أن هناك أشخاصاً يستطيع اللجوء إليهم في حال احتاج للمساعدة”.

– الحرص على إرسال الطفل دون أن يكون قد نسي أي من مستلزماته المدرسية .

– تكليف الطفل ببعض المسوؤليات التي تجعله مسؤولاً عن تصرفاته وسلوكه (تناول الطعام لوحده،ربط حذاؤه لوحده،الاعتماد على نفسه في الذهاب إلى الحمام…).

– الحرص على أن يحصل الطفل على ساعات كافية من النوم وأن يتناول وجبة الفطور قبل الذهاب للمدرسة .

– أن نشجع أطفالنا على الاختلاط مع الأطفال الآخرين قدر الإمكان دون الإلحاح المستمر.

فيديو مقترح:

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
روان
روان
أنا أعمل كمرشدة تربوية في مدرسة، أحمل شهادة الماجستير في علم النفس التربوي ،أعشق هذا التخصص والعمل به، إذ إن مساعدة الآخرين هي أحد مصادر السعادة بالنسبة لي،كما أني أستفيد منه على الصعيد الشخصي أيضا من خلال تطبيقه على حياتي وخلال تعاملي مع ابني والآخرين.

Comments are closed.